صورة موضوعية
صورة موضوعية


تأكيدا لما نشرناه.. بدء تطوير ميدان  صلاح الدين بالقلعة

محمود كساب

السبت، 27 نوفمبر 2021 - 02:11 م

أعلنت محافظة القاهرة البدء في  تطوير ميدان قلعة صلاح الدين الأيوبي «الرملية» بحي الخليفة وذلك ضمن أعمال تطوير القاهرة التاريخية.


وكانت " بوابة أخبار اليوم" قد نشرت خبراً في ٩ نوفمبر الماضي ":

خاص| ننشر خطة تطوير أشهر ميادين القاهرة التاريخية.. الإهمال يحاصره منذ عقود".


وأكدت محافظة القاهرة أن الميدان سيتم تحويله  إلى أول منطقة إبداع متكاملة في الشرق الأوسط وأفريقيا.


ومن المقرر أن  يتم تحويل منطقة باب العزب بقلعة صلاح الدين الأيوبي إلى أول منطقة إبداع متكاملة في الشرق الأوسط وأفريقيا ،حيث  ستشهد المنطقة ترميمات للأثار بالإضافة الى تهيئة المنطقة لاستقبال الزائرين ، لتكون على أكمل وجه.

اقرأ أيضا| «الأرصاد»: استمرار ارتفاع درجات الحرارة غدا في القاهرة والمحافظات


و تتضمن  الاهتمام بالحرف التراثية والأثرية، بالإضافة إلى أحياء النشاط القديم الذى تتميز به المنطقة، كما سيتم  إنشاء  خدمات تجارية و اقتصادية وترويجية وحرفية ، لتكون منطقة خدمات متكاملة.

يذكر  أن اعمال تطوير حديقة ميدان الرميلة المُطلة على العديد من المعالم التاريخية مثل مسجد محمد علي بالقلعة و مسجد الرفاعي و مسجد السلطان حسن و مسجد المحمودية والذي سيعيد  المظهر الحضاري لميدان صلاح الدين وذلك مع الحفاظ على المصاطب و الإبقاء على الأشجار و زيادة عددهم و زراعة أنواع جديدة و إنشاء مقاعد على منحدر تتيح رؤية بانوراميه للاستمتاع بالآثار المحيطة بالحديقة.

ويعد ميدان الرملية من أهم الميادين التاريخية بالقاهرة، وقد عرف بعدة أسماء منها: الميدان الأسود (قراميدان)، وميدان الرميلة، وميدان سوق الخيل، وكانت به محطة الميدان ومسطبة المحمل، وهو في الأصل من بقايا ميدان أحمد بن طولون وموقعه أسفل القلعة.


 

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة